Posts

Showing posts from January 14, 2011

أصل العقيدة وارتباطها بالرمز عند المصرى القديم

بعد الرمز .. تأتى العقيدة التى تشكل الزاوية الثانية فى المثلث النظرى السابق تحديده فى المقال السابق ( الرمز- العقيدة – الفن ) .. والعقيدة المصرية القديمة كانت ولازالت محل فضول وشغف .. كما أنها كانت ولا تزال أيضاً تتعرض للتشويه الفكرى ، على الرغم من إعتراف الكثير من علماء العالم وخاصةً فى مجال الأديان المقارنة بفضـلها علـى الفكر الإنساني بشكل عام .فإذا كانت الرمزية هى أولى وأشهر سمات الفن القبطى وخاصةً القديم .. حيث عرف ببُعده عن كل الماديات وتقربه من عالم الروحانيات..فيبدو أن هذه السمة الرئيسية لهذا الفن ليست ســـوى إرثاً عن الرمزية فى الفن المصرى القديم ..، وهو ذاته الفن الذى ارتبط بالعقيدة وكان الهدف منه التواصل مع عالم المقدسات فى حياة أخرى خالدة .. فكان هذا الهدف هو نفسه عند القبطى أى المصرى المسيحى والذى ظهرت فى فنونه بشتى أشكالها العديد من الرموز والأفكار الفلسفية التى استخدمها المصرى القديم ..، ويبدو – كما تعتقد الكاتبة – أن المصريين فى حد ذات شخصياتهم على علاقة أزلية مع الرمز أياً كانت طبيعته .. تشكيلية أو تعبيرية .. فالأمثال الشعبية يمكن أن نعتبرها رموزاً لقصص ومآثر يستخدمها ا

هل كان الرمز فى مصر القديمة هو اساس الكتابات الاولى للانسانية؟!!

Image
هل كان الرمز فى مصر القديمة هو اساس الكتابات الاولى للانسانية؟!! ما دامت مصر هى فجر الضمير البشري .. فإنه من الطبيعى أن يكون لديها الكثير إن لم يكن جميع التفسيرات والأصول الأولى للرموز الفكرية والتشكيلية..….. فالرمز يمثل إحدى زوايا المثلث النظرى الهام ( الرمز ، العقيدة والفن ).. وهو المثلث الذى يدور حوله هذا المقال وغيره لاحقاً ، فلقد قـيل عن الرمز أنه لغة إيحاء.. وهو كما وصفه فيليب سيرنج فى كتابه ( الرموز فى الفن - الأديان – الحياة ) : هو شئ “ما يقف بديلاً عن شئٍ آخر أو يحل محله أو يمثله بحيث تكون العلاقة بين الاثنين هى علاقة الخاص بالعام أو المحسوس العيـانى بالمجرد وذلك على اعتبـار الرمز شيئاً له وجود “حقيقى” مشخص إلا أنه يرمز إلى فكرة أو معنى محدد”..، كما أن الرمز يستطيع الفرد من خلاله – كما تستطرد دكتورة أميرة مطر فى كتابها ( فلسفة الجمال ) - ” استخلاص مفاهيم قد يصعب شرحها فهو فى النهاية أحد وسائل الفهم والتعبير معا ً، كما وصفت الرمزية بأنها فن التفكير من خلال الصور والأشياء المستخدمة كرموز مادية أو معنوية أو حتى أحداثاً تاريخية مثل ذبيحة إسحاق وأضحيته والتى أصبحت رمزاً للتضحية وا